فقال أ رأيت 4 أى أخبرنى ان كاشفته انتصفت منه 5 أى ان أظهرت العداوة له استوفيت منه حقك و عدلت فقلت بلى اربى عليه 6 فى الكنز اربا نوا دادن و احسان كردن يعنى بل ازيد فى الاحسان إليه و الحاصل أن الصادر منى هو الاحسان دون المكاشفة.
فهو على سبيل المثال يمتدح فقط من يستحقه ، حتى لو كان على حساب مصلحة معينة يحتاجها.
قوله: قال بيده فنزعها من يده 2 فى النهاية العرب يجعل القول عبارة عن جميع الافعال و يطلقه على غير اللسان و الكلام فيقول قال بيده أى أخذ و قال برجله أى مشى و قالت له العينان سمعا و طاعة أى أو مات و قال بالماء على يده أى قلب و قال بثوبه أى رقعه كل ذلك على سبيل المجاز و الاتساع.