شبكني بالمحبه ذاك الاسمر - قصة الشاطيء الثالث للنهر

ذاك شبكني الاسمر بالمحبه اكتشف أشهر

ذاك شبكني الاسمر بالمحبه كلام عادل

ذاك شبكني الاسمر بالمحبه قصة الشاطيء

قصة الشاطيء الثالث للنهر

ذاك شبكني الاسمر بالمحبه موقع الشبكة

ذاك شبكني الاسمر بالمحبه حين حملت

موقع الشبكة العربية Arabic Network: يناير 2019

ذاك شبكني الاسمر بالمحبه جميع كلمات

كلمات يقولون العواذل

ذاك شبكني الاسمر بالمحبه كلمات يقولون

ذاك شبكني الاسمر بالمحبه جميع كلمات

ذاك شبكني الاسمر بالمحبه موقع الشبكة

ذاك شبكني الاسمر بالمحبه كلام عادل

موقع الشبكة العربية Arabic Network: يناير 2019

مجوزه عدس عازبه عدس المعنى متزوجة تأكل عدس بلا زواج تأكل عدس بالقطع لا يوجد من طعامه ليل نهار طعام واحد كالعدس فلابد من تنوع الطعام ولو تنوع بسيط والمثل هو مضروب فيمن تتزوج فقيرا وأهلها مثله فقراء فحياتهم سيان فقر المحبة تقلل شروط الأدب المعنى الود ينقص أحكام الكلفة بالقطع الحب منه حب مشروط لا ترفع فيه الكلفة وحب غير مشروط ترفع فيه الكلفة وهذا الرفع على نوعين ملتزم بالإسلام وأو غير ملتوم بالإسلام المحدث ليلة يطبخ يبات يصرخ المعنى حديث الغنى يطهى ليلة يقوم يتحدث بالقطع ليس كل من طرأ عليه الغنى يطبخ ويتفاخر أمام الناس بطبيخه وكل الناس محدث نعمة فليس أحد غنى إلا الله الذى يعطى المدوغى يقع فى كلابه المعنى الغاش فى لعبة السيجة يسقط فى حجارته بالقطع ليس كل من غش فى لعبة لابد أن يظهر غشه كل مرة وإنما مرات هكذا ومرات هكذا مراة الأب سخطة من الرب المعنى زوجة الأب نقمة من الله ليست كل زوجة أب تكون نقمة فبعضهم نعمة فالمرأة المسلمة لابد أن تكون نعمة لأولاد زوجها وإلا كفرت مراية الحب عميه المعنى مرآة الود كفيفة بالقطع ليس كل محب يتغافل عن عيوب حبيبه فالبعض يحاول اصلاح بعض تلك العيوب لأن عدم اصلاحها يدخله النار لكون الاصلاح من باب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مرتك ما تزورهاش فى البلد اللى ما تعرفهاش المعنى زوجتك لا تزرها قبور الصالحين فى القرية التى لا تعلم بأهلها المثل هو دعوة لزيارة القبور باستمرار من قبل النساء وهو أمر محرم فلا يجوز الذهاب للقبور بلا سبب شرعى وهناك لا يوجد سبب شرعى والمراد هنا زيارة الموالد حيث يتخصص البعض فيما يسمى التحرش بالنساء من الخلف فى تلك الموالد بل ويزيدون مسكهن من الأماكن الحساسة خاصة من قبل من يدعون الصوفية والمشيخة وعمال تلك المساجد القبورية مرعة النعجة لا تأكلها الجاموسة المعنى أكل النعجة لا تطعمه الجتاموسة بالقطع الحيوان يأكل أى شىء أخضر أو ينتمى للنبات عندما يكون جائع فلا فرق ساعتها بين عشب قصير أو كلأ طويل المركب اللى تودى أخير من اللى تجيب المعنى السفينة التى تسافر بالشىء أحسن من التى تأتى به كلام جنونى فالذاهبة كالآيابة ما دامت تنقل شىء مباح المركب التى لها ريسين تغرق المعنى السفينة التى لها رئيسين تغرق بالقطع ليس كل مكان تعددت فيه الرؤساء يغرق فقد بعث الله ثلاثة رسل كلهم رؤساء لقوم كما فى سورة يس وبالقطع لم تغرق مركب المسلمين بسبب تعدد الرؤساء بل نجت مركب الضراير سارت ومركب السلايف غارت المعنى أمور الزوجات مشت مشيا حسنا وأمور زوجات الأخوة سارت سيرا سيئا بالقطع الزوجات وزوجات الأخوة امورهم نسبية فمن الزوجات من تسبب المشاكل بينها وبيها الضرائر ومن السلايف من تصالح وتؤلف بين زوجات الاخوة وقد يحدث العكس فليس المثل صادق فى كل الأحوال مركب مسخرة ولا مركب مجفرة المعنى مركب عاملة بالمجان ولا مركب عاطلة بالقطع المركب العاملة بالمجان وهى المركب المسخرة أى التى غصيها قوة كسلطان او غيره ليس أحسن من المركب العاطلة التى لا تعمل فكلاهما لا يستفيد منه اصحابه المره الطهاية تكفى الفرح بوزه المعنى المرأة الماهرة بالطبخ تكفى العرس بإوزة بالقطع مثل غير واقعى فمهما كانت المرأة ماهرة فى الطبخ فهى لن تجعل الإوزة تكفى عشرات الأشخاص من أقارب العروسين فقط وهم الآباء والأمهات والأخوة والأخوات والعمات والخالات والأعمام والأخوال فضلا عن الجيران والأحباب المرأة المفرطه عليها قطه مسلطة المعنى المرأة المسرفة لها هرة متسلطة على مالها بالقطع المسرفة سبب ضياع مالها هو نفسها من خلال إسرافها وليس القطة فالمثل هنا يبرىء المرأة ويعفيها من المسئولية ويلقيها على القطة التى لا نعرف هل هى امرأة غيرها أم ماذا المريسى يرمى الريس مطرح ما يكره المعنى الريح الجنوبية تقذف الرئيس بمركبه مكان ما يبغض بالقطع الريح الجنوبية ليست كلها سيئة فبعضها قد يكون حسن وبعضها قد يكون سيىء مزين فتح براس اقرع استفتح المعنى حلاف فتح دكانه بشعر أقرع بدأ العمل المثل هو ذك للأقرع وهو خلقة الله ومن ثم فهو ذم فى الخالق فالأقرع لم يخلق قرعته المستعجل ما يسوقش جمال المعنى طالب السرعة لا يقود إبل بالقطع الجمال هى أسرع وسائل المواصلات فى الصحراء من الحيوانات ومن ثم فالأحصنة لا تصلح للصحراء القاحلة ذات الرمال الملتهبة مسكوا القط مفتاح البرج المعنى أعطوا الهر مفتاح سكن الحمام المثل هو ذم للهررة وكأنها غير أمينة عندما تأكل الحمام والحق ان الحيوان لا يذم لأن شريعته غير شريعة الإنسان فما هو حرام عندنا قد يكون فى شرعته حلال مسير الابن ما يبقى جار المعنى حتما الولد سيكون جار لوالديه بالقطع ليس حتما أن يكون الأولاد كلهم جيران لأباءهم فكثير منهم يسكن بعيدا عن والديه مسير الأخ جار المعنى حتما الأخ يكون جار لأخيه ليس حتما أن يسكن الأخ بجوار أخيه فهناك من يقيم فى بلد أخرى أو فى بيت بعيد عن أخيه مسير الأقرع لبياع اللواطى المعنى حتما الأصلع لبائع النعال بالقطع الأقرع لا تباع قرعته لبياع النعال لأن أجسام الناس لا تباع للدباغين فهذا ما يحدث مع جلود الحيوان مسير الحى يتلقى المعنى حتما الأحياء يتقابلون بالقطع ليس كل حى يقابل كل الأحياء غيره فهناك ناس فى أماكن لا يقابلون ناس فى أماكن أخرى مسيرها تجى البر ولو ألواح المعنى حتما السفينة تأتى الأرض ولو ألواح مفرقة بالقطع هناك سفن تغرق فى البحر فلا يخرج منها لوح للبر بسبب وقوعها مثلا فى الشعب المرجانية المشنقة ماتت بحسرة مديون المعنى المخنقة توفيت بغصة عدم خنق المديون بالقطع المشنقة لا تشعر بشعور الحسرة بسبب عدم خنقها للمديون أو غيره والمثل يدب على جهل القائل بالشرع فالمديون لا يقتل بسبب الدين مطرح ما تآمن خاف المعنى مكان ما تثق اخش بالقطع ليس كل مكان يعتنبر آمن للإنسان يكون مكان خيانة فهناك أماكن لا مكان فيها للخيانة كالكعبة مطرح ما تطلع الكلمه تطلع الروح المعنى مكان ما نخرج الكلمة تخرج الروح بالقطع ليس كل كلمة تخرج من الفم يكون مكان التحدث بها مكان للموت فكثير من الكلام يخرج ولا يقتل من يقوله مطرح ما تكاكى بيضى المعنى مكان ما تصيحى ضعى البيض بالقطع الدجاجة لا تضع البيض فى مكان صياحها فهذا أمر ممكن الحدوث وغير ممكن الحدوث معاك مال ابنك ينشال ما معاكش مال ابنك يمشى المعنى معك متاع ولدك يحمل ليس معك متاع ولدك يسير بالقطع نسى القائل هنا أن الوالد الفقير قد يحمل ولده المعداوى القديم مرحوم المعنى المعبراوى السابق مغفور له بالقطع ليس كل من عمل فى عمل يطلب الناس الغفران له بسبب عدم قيام العامل الجديد بعمله على خير ما يرام المعروف سيد الأحكام المعنى البر ملك الشرائع بالقطع الاسلام هو ملك الشرائع والإسلام فيه المعروف وفيه المنكر المعزه العياطه ما يأكلش ولادها الديب المعنى الماعز الباكى لا يطعم عيالها الذئب بالقطع الذئب يطعم عيال أى ماعز سواء بكت أم لم تبكى المغلوب مغلوب وفى الأخرة يضرب طوب المعنى المهزوم مهزوم وفى القيامة يصنع طوب نىء بالقطع المثل هو افتراء على الله فلا يوجد فى القيامة صناعة الطوب النىء المفلس فى أمان الله المعنى المفلس فى أمن الله بالقطع المفلس هو فى حكم الله وليس فى أمانه فالمفلس عندما يكون هو المتسبب فى الافلاس بتبذيره يكون هناك من الله حكم بعقابه المفلس يهزم السلطان المعنى المفلس يغلب الملك بالقطع المفلس لا يهزم السلطان لأنه قد يعاقبه المقروص من التعبان يخاف من الحبل المعنى الملدوغ من الثعبان يخشى من الحبل بالقطع ليس كل من لدغ من ثعبان يخاف عند رؤية حبل أمامه خاصة أنه نجا مرة من الثعبان مكتوب على باب الحمام لا الأبيض يسمر ولا الأسمر يبيض المعنى مسطور على باب الحمام لا الأبيض يسمر ولا الأسمر يبيض بالقطع نادرا ما يوجد حمام مكتوب على بابه تلك العبارة والتى أصبحت حقيقة فالأبيض قد يسمر والأسمر قد يبيض مكتوب على باب السما الكدب ما يجيش الحمى المعنى مسطور على باب السماء الكذب لا يأتى الأمن بالقطع ليس للسماء باب واحد وإنما أبواب عدة وليس مكتوب على أحدها تلك العبارة التى هى افتراء على الله حيث لا نص فى ذلك المكتوب على الجبين تراه العيون المعنى المسطور على الجباه تشهده الأبصار بالقطع لا يوجد شىء مسطور على جباه الناس فالمسطور مسطور فى أم الكتاب وليس فى الجسم مكتوب على ورق الحلاوة ما من محبة إلا من بعد عداوة المعنى مسطور على ورق الحلوى ما من ود إلا من بعد كراهية بالقطع ليس كل حب يسبقه عداوة فهناك حب يسبقه حياد مكتوب على ورق الخيار من سهر الليل نام النهار المعنى مسطور على ورق الخيار من صحا الليل نام فى النهار لا يوجد شىء مكتوب على ورق الخيار وليس بالضرورة من صحا الليل نام بالنهار فهناك البعض يظل مستيقظا ليلا ونهارا يومين أو أكثر المكتوب ما منوش مهروب المعنى المسطور ليس منه مفر بالقطع لا يوجد شىء اسمه المكتوب عند البشر لأنهم لا يعرفون ما كتبه الله من أحداث فالمكتوب هو عند الله وحده المكحلة ما تحبش الأعمى المعنى التى تتكحل لا تود الكفيف المثل هو دعوة لأمر محرم وهو تغيير خلق الله بتزيين العيون بالكحل استجابة لقول الشيطان "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه المعنى كسيح خرج يتنزه قال بنقوده المثل هو سخرية من الكسيح وكأنه لا يحق له التنزه لكونه مقعد مكسحة وتقول للصايغ تقل الخلخال المعنى مقعدة وتقول لبائع الذهب ثقل الخلخال المثل سخرية من المقعدة وكأنه لا يحق لها أن تشترى ذهبا أو فضة للتزين بها مكسور ما تاكلى وصحيح ما تكسرى وكلى يا امرأة ابنى لما تشبعى المعنى لا مكسور لا تطعمى وصحيح لا تهشمى واطعمى يا زوجة ولدى لما تشبعى المثل هو دعوة للجنون فى التعامل مع زوجات الأولاد فالكنة وهى الحما تطلب هنا أمرين متناقضين لا يمكن أن يحدثا معا المكنسة والقبقاب عملوا علينا أصحاب المعنى المقشة والنعل تجمعوا علينا أصدقاء بالقطع لا يوجد صداقة بين المكنسة والنعل فهو كلام خيالى ملوخية وعيش لين يا خرابك يا مزين المعنى ملوخية وخبز طرى يا خسارتك يا حلاق المثل هو ذم للمزين بكونه بخيل وهو ذم محرم فليس كل مزين بخيل من آسى عليك أحسن له يكفى المجازى فعله المعنى من أساء لك أنعم عليه بحسب المجازى صنعه بالقطع رد الاساءة بالإحسان أمر مطلوب ولكن ليس باستمرار فتكرار الاساءة مرات كثيرة يوجب ردها بالاساءة بعد ردها عدة مرات بالإحسان لكون الاساءة من اتحزم بعد عشاه يا فقره بعد غناه المعنى من عمل بعد أكل العشا يا فقره بعد غناه لا يوجد رابط بين الحزام والفقر فحتى لو كان لصا فإنه لا يفتقر وإنما يغتنى بسبب سرقته من أعجبه حسه علاه المعنى من أدهشه صوته رفعه بالقطع ليس كل من نال صوته استحسانه رفع صوته لأن رفع الصوت من الأمور المزعجة من أعطى سره لمراته يا طول عذابه وشتاته المعنى من قال سره لزوجته طال ألمه وفراقه المثل هو ذم للزوجات كلهن وهو أمر محرم فهناك منهن من تصون السر وهناك من لا تعذب زوجها من افتكرنى ما عقرنى ولو جاب حجر وزقلنى المعنى من ذكرنى ما آذانى ولو أحضر حجر وقذفنى بالقطع أن من قذف إنسانا بالحجارة فجرحه فقد آذاه حتى وإن لم يقصد من بلغ الستين اشتكى من غير عله المعنى من وصل سن الستين شكى من غير مرض بالقطع الصحة والمرض لا علاقة لها بالسن فهناك من يشكو بلا على من الصغر وهناك من كبر فى السن ولا يشكو من ترك قديمه تاه المعنى من ترك تراثه ضاع ليس كل من ترك دينه يضيع فمن يترك دين من أديان الكفريكسب ويجد طريق الحق من تعب ارتاح المعنى من تألم استراح ليس كل من تعب يستريح بعد التعب فهناك تعب يأتى بعده تعب وهى حياة الفقراء والمحتاجين من جاور الحداد ينكوى بناره المعنى من جاور الحداد يلسع بشرره ليس كل من جاور الحداد فى مكانه يصاب بالحروق فهذا نادرا ما يحدث خاصة ان الحدادين يختارون دكاكين الحدادة فى مناطق ليس بها جيران غالبا من جاور السعيد يسعد المعنى من سكن بجوار السعيد يفرح ليس كل من سكن بالقرب من سكن الفرح يفرح فقد يسكم بجواره مغموم حزين من حبك عند شىء كرهك عند انقطاعه المعنى من ودك بسبب أمر بغضك لدى عدمه ليس كل من أحب إنسان بسبب ما يعطيه لا يكرهه إذا انقطع العطاء بسبب خارج عن إرادة المعطى وحتى ولو قطعه بإرادته فقد يكتفى المجب بما أخذه منه ويظل حافظا للجميل من حبه ربه جاب له رزقه على باب داره المعنى من وده إلهه أحضر له متاعه على باب بيته بالقطع الله طالبنا بالسعى وراء الرزق فى البلاد وليس بالقعود فى الدار من حسدته الناس عزاته المعنى من تمنى الناس زوال متاعه واساه الناس بالقطع ليس كل حاسد يواسى من يتمنى زوال ما عنده من النعم من حكم شيه ما ظلم المعنى من تصرف فى ماله ما نقص أحيانا يكون الحاكم فى ماله ظالم كمن يفرق فى العطاء بين أولاده أو بين زوجاته من حل حزامه بات المعنى من فك حزامه نام ليس كل من فك الحزام نوى المبيت فقد يكون الفك خدعة او يكون عادة او يكون لدخول الكنيف من خاف سلم المعنى من خشى أمن ليس كل من خشى شيئا أمن منه فالآمن هو من يأخذ الحذر ويستعد بالوسائل المانعة للضرر من خلف ما مات المعنى من أنجب ما توفى اعتقاد خاطىء أن المنجب لا يموت لقوله تعالى " كل نفس ذائقة الموت " من دارى على شمعته نارت المعنى من أخفى شمعته أضاءت ليس كل من أخفى أموره نجحت فهناك بعض الأمور لا تنجح إلا إذا أعلنت من داق عرف المعنى من ذاق علم بالقطع ليس كل من ذاق شيئا عرف طعمه لوجود المرضى حيث يعانى بعضهم من توقف حاسة التذوق لبعض الوقت من دخل بيتك جاب الحق عليك المعنى من ولج دارك جلب الدعوى عليك بالقطع ليس كل من دخل بيوت الناس قلب الحق عليهم فهذا أمر لا يفعله سوى قلة من الناس الخبثاء من دق الباب سمع الجواب المعنى من ضرب الباب سمع الرد أحيانا لا يسمع عندما يكون أهل الدار غير موجودين أو لا يريدون أن يعرف الطارق بوجودهم فى الداخل من دقنه فتلوا له حبل المعنى من لحيته برموا له خيطا بالقطع الحبال لا تصنع من شعر اللحى لأن اللحى مهما طالت فهى قصيرة من رضى بقليله عاش المعنى من قنع بقليل المال حيا بالقطع رضا الإنسان بالقليل او لم يرضى سيعيش ما لم يكن هناك مجاعة من زادك زيده واجعل أولادك عبيده المعنى من أعطاك أعطه واجعل عيالك عبيده بالقطع المثل هو دعوة لأمر محرم وهو العبودية لغير الله من زار الأعتاب ما خاب المعنى من زار قبور المشايخ ما خسر المثل هو دعوة لزيارة قبور المشايخ وهو أمر محرم فالمشايخ الموتى لا يضرون ولا ينفعون من زق بابنا أكل لبابنا المعنى من دفع باب دارنا طعم خير طعامنا المثل هو دعوة لمر محرم وهو دفع الأبواب للدخول دون دق أو إذن دخول من سلم سلاحه حرم قتله المعنى من ترك سلاحه حرم ذبحه بالقطع مسلم السلاح يجب قتله عندما يكون قاتل إذا طلب أهل القتيل قتله من سمع الرعد بودنه شاف المطر بعينه المعنى من سمع صوت الرعد بأذنه رأى المطر بعينه ليس كل من سمع رعدا رأى مطرا فأحيانا ترعد ولا تمطر من السنه للسنه ميعه امباركه المعنى من العام للعام بخور نافع البخور ليس نافع فى كل الأحوال خاصة عند الحج والعمرة فهناك من يتضررون من شمه وتتضايق صدورهم من شاف الباب وتزويقه جرى عليه ريقه المعنى من رأى الباب وتلوينه جرى له لعابه حاسة التذوق تجرى على الطعام والشراب وليس على نجارة الباب من شاف بلوة غيره هانت عليه بلواه المعنى من رأى مصيبة سواه سهلت عليه مصيبته ليس كل من رأى ضرر سواه سهل عليه ضرره فأحيانا تصعب عليه مصيبته ولا يصبر عليها من شخ عليك شخ عليه اهى كلها نجاسه من بال عليك بل عليه كلها رجس المثل هو دعوة لأمر محرم وهو اظهار العورة أمام الأخر للتبول من شاف حاله انشغل باله المعنى من علم حاله شغل باله بالقطع الانسان سواء شاف حاله أم لم يعلم به فهو مشغول باله فالإنسان لا يخلو باله من شىء من طاطى لها فاتت المعنى من نافق مرت بالقطع ليس كل من يخفض رأسه للحدث يمر لأنه قد يقضى على حياته من طعم صغيرى بلحه نزلت حلاوتها فى بطنى المعنى من أكل ولدى بلح نزلت حلاوتها فى بطنى بالقطع المثل مبالغة فالأكل طعمه يكون فى فم الآكل وليس فى بطن أمه من طلب الزيادة وقع فى الخسران المعنى من أراد المكسب سقط فى الخسارة بالقطع ليس كل من أراد المكسب خسر فالبعض يكسب والبعض يخسر من عادى الرجال ما ينام الليل المعنى من حارب الرجال لا ينعس الليل ليس كل من حارب غيره لا ينام لأن له أعوان يحرسونه كما يحرسهم عند النوم من عاشر الزبدانى فاحت عليه روايحه المعنى من عامل الزبدانى هلت عليه روائحه الزبدانى كما يقال نسبة لتفاح بلدة الزبدانى لا تلصق روائح تفاحه بمن يعامله لأن الروائح التفاحية تكون ملتصقه بمن يمسكه من عاشر السعيد يسعد ومن عاشر المتلوم يتلم المعنى من جاور الفرح يفرح ومن جاور المقطوع ينقطع بالقطع السعد والانقطاع لا يكونا بسبب العشرة وإنما بسبب طاعة الله أو عصيانه من عاشر غير بنكه دق الهم صدره المعنى من عامل غيره مثيله ظل الغم فى قلبه بالقطع الهم له أسباب كثيرة قد يكون الصاحب أحدها أو لا يكون من عاشر المتهوم ينتهم المعنى من صاحب المتهم يتم اتهامه بالجرائم ليس كل من صاحب مجرما أو مشتبها به يتم اتهامه لسيره معه خاصة عندما يكون معروفا بحسن السيرة أو تكون مصاحبته رغما عنه كعملهما فى مكان واحد أو فى مهنة واحدة من عاير ابتلى ولو بعد حين المعنى من أدان غيره أصيب ولو بعد وقت بالقطع ليس كل من أدان غيره بعاهة أو تهمة أو غير ذلك لزم أن يعايره غيره بنفس الشىء فى أى وقت من عمره بدليل أن فرعون عاير فرعون موسى ص بلسانه "ولا يكاد يبين "ومع هذا لم يصب فرعون فى لسانه من عتر فى حجر وعاد إليه يستأهل ما يجرى عليه المعنى من اصطدم بصخرة ورجع لها يستأهل ما يحدث له بالقطع من عثر فى حجر لا يستحق غالبا الألم الناتج من الاصطدام لأنه قد يكون كفيفا أو ضعيف النظر من عجبك يا فتى تلبس هدوم الصيف فى الشتا المعنى من دهشتك يا غلام ترتدى ملابس الصيف فى الشتا هناك بعض الناس صحتهم تتحمل الملابس الخفيفة فى الشتاء الباردومن ثم فلا عجب من عرف مقامه ارتاح المعنى من علم مكانته استراح ليس كل من عرف مكانته استراح فهناك من عرف مكانته الوضيعة اهتم وعمل على أن يرتقى فى المكانة من عملهم تجارته يا خسارته المعنى من جعلهم بضاعته يا خسرانه النسوان ليسوا تجارة فالناس ليسوا بضاعة من غاب عنك اصله دلايل نسبته فعله المعنى من جهلت نسبه براهين نسبه عمله بالقطع لا يبحث عن النسب فى الإسلام وإنما يبحث عن الأخلاق التى هى فعل الإنسان من غسل وشه بعد غداه يا فقره بعد غناه المعنى من نظف وجهه بعد غداءه يا حاجته بعد غناه الجنون هنا هو أن نظافة الوجه بعد الأكل تجلب الفقر وهو كلام جنونى لا دليل عليه من غيطه بلاش المعنى من مزرعته أكل مجانا بالقطع ليس أكل صاحب الغيط من الغيط يكون مجنونا فهو يبذل جهدا فى الزرع ويصرف عليه ومن ثم يكون طعامه بمال هو أجره ومال أدوات الزرع من فاتك فوته المعنى من تركك اتركه بالقطع ليس مطلوبا من المسلم أن يترك مثلا والديه أو اولاده إذا تركوه فصلة الرحم مطلوبة من قدم السبت لقى الحد قدامه المعنى من عمل للسبت وجد الأحد له بالقطع ليس كل من عمل للمستقبل وجد من يرد له جميل السبت فى الأحد خاصة إذا كان من عمل فيه الجميل فقير والمثل يتحقق فى الأخرة فمن عمل فى الدنيا للأخرة وجد ثوابه فى الأخرة من قر بذنبه غفر الله له المعنى من اعترف بجريمته تاب الله عليه المقر بالذنب ليس مستغفرا والله يغفر لمن استغفر كما قال تعالى " ومن يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما" من قروا عليه عزوه المعنى من حسدوه واسوه ليس حتما ان من تمنوا له الضرر يتم اضراره بعيونهم وأقوالهم حتى يواسوه فى اضراره من كان عشاه من دار اخاه يا عشا الشوم عليه المعنى من كان طعامه من بيت أخيه يا طعام الضرر له المثل هو دعوة لتحريم طعام الأخ على أخيه كما أن اعتبار العشا مشئوم فى الإسلام محرم فلا يوجد شؤم وإنما ابتلاء من الله من كترت أولاده قل زاده المعنى من زاد عياله نقص زاده بالقطع ليس كل من كثر عياله يقل الطعام عنده لأن الأغنياء زادهم كثير فلا تؤثر فيه كثرة العيال من كرهه ربه سلط عليه بطنه المعنى من بغضه إلهه ابتلاه ببطنه المثل هو جنون فكل الناس مسلطة عليهم بطونهم فلا يوجد من يصوم الدهر وإنما يأكلون ويشربون من قلة عقلك يا زهرة خليتى لك فى البلد شهره المعنى من عدم عقلك يا أنثى جعلت لك فى القرية صيت بالقطع ليست كل أنثى لها شهرة فى بلدة تكون الشهرة سببها قلة عقلها فهناك نساء تقيات كمريم ص عاقلة وزوجة فرعون شهيرات فى البلاد بسبب عقلهن من كل بلاش راح بلاش المعنى من طعم مجانا راح مجانا بالقطع من أكل مجانا قد لا يذهب مجانا لأن جسم الآكل مجانا قد يستفيد منه فلا يكون قد ذهب من لقى بنا من غير كلفه بنا ميت غرفه المعنى من وجد بناء من غير اجر شيد مئة غرفة المثل هو دعوة لاستغلال الناس بسبب طيبتهم او سذاجتهم فى أن يعملوا بالسخرة دون أجر من لقى الوش دور على البطانة المعنى من وجد الوجه قلب على البطن ليس كل من وجد الوجه يبحث عن بطانة النسيج لأن الغالب هو البحث عن الوجه لأن الأشياء تلبس أو تفرش على الوجه من نصح جاهل عاداه المعنى من نصح أمى كرهه بالقطع ليس كل جاهل يكره من يرشده للخيره فكثير من الجهلة يشكرون من يرشدونهم ويثنون عليهم من همه خد واحده قد أمه المعنى من غمه تزوج أنثى فى سن والدته المثل هو دعوة لتحريم ما أحل الله فالله لم يحدد سن كبيرة للزوجة التى يتزوجها الإنسان من وفر شىء قاله الزمان هاته المعنى من ادخر مال قال له الزمان اصرفه بالقطع لو كان الأمر هكذا ما ترك الورثة لوارثيهم أى شىء من وفر غداه لعشاه ما شمتت فيه عداه المعنى من ادخر طعام غداه لعشاه لم تشمت فيه الباغضين مثل جنونى وكأن العدو جالس فى بيت الإنسان أو له جاسوس يعرف ان صاحب البيت لم يتغدى حتى يتعشى فهذا أمر خاص من ولد ولد بقى التانى عجوز فانى المعنى أنجبت طفل وبعده الثانى أصبحت عجوز هالك مثل جنونى هو الأخر فإنجاب طفلين لا يجعل المرأة أو زوجعا شيوخ فانين من يزرع شىء يضمه المعنى من يزرع محصولا يجمعه ليس كل من زرع يجمع فقد يزرع ولا يجمع لموته أو لمرضه من يوم ان ولدونى فى الهم حطونى المعنى من ساعة أن أنجبونى فى الغم وضعونى مثل خاطىء فمن يضع الإنسان فى الهم وهو البلاء هو الله وليس الناس المنصب روح ولو كان فى المسكه المعنى الوظيفة العليا كالروح غالية ولو كانت فى الروث قطعا المناصب ليست مغنما وإنما أمانة ومن ثم لا يجب التمسك بالمناصب لكونها غالبا سببا لدخول النار موت البنات ستره المعنى وفاة الإناث غطاء المثل هو دعوة للفرح بموت الأناث لكون موتهن يمنع فضائحهن مستقبلا موت وخراب ديار المعنى وفاة ودمار بيوت ليس كل من مات خرب بيته لكون مسئولا عن الإعالة فهذا لا يحدث إلا فى حالات قليلة موت يا حمار على ما يجليك العليق المعنى توفى يا حمار حتى يجيئك العلف بالقطع الأمر موت كلام جنونى فليس هذا الأمر ينفذه الحمار لأنه ليس لغة الحمير مين يأكل العليق بعدك يا جمل المعنى من يطعم العلف بعد موتك يا جمل كلام جنونى فالعلف يجد أى حيوانات تأكله بعد موت الجمل مين يشهد للعروسه غير أمها المعنى من يقر للعروسة بالعقل سوى والدتها بالقطع من يشهد للعروسة بالعقل قد يكونون كثرة وقد لا يوجد أحد يشهد لها حتى أمها مين يشهد لك يا ابو الحصين قال نوارة ديلى المعنى من يقر لك يا ثعلب قال بياض ذيلى مثل جنونى فالثعلب لا يتكلم مع الناس ولا يطلب منه أن يشهد أحد له الميه تجرى فى الواطى المعنى الماء تسير فى الأسفل كما تسير المياه فى الاسفل تسير فى الأعلى الميه تكدب الغطاس المعنى الماء يكذب الغطاس ليس كل غطاس تكذبه المياه لأنه قد يموت رغما عنه وهو صادق الميه تنشرب من يد ساقيها المعى الماء يشرب من كف ساقيه بالقطع ليس كل من يسقى الناس يشرب مع فالعديد من الناس لا يشربون من يد السقاة لكونهم غير عطاشى وبعضهم يسقى نفسه بنفسه الميه والنار ولا حماتى فى الدار المعنى الماء والنار ولا كنتى فى البيت هذا جنون فالإنسان القائل يفضل قيام حريق فى البيت يطفىء بالماء على وجود والدة زوجه مع أن الحريق قد يقضى عليه وعلى ماله والمثل هو دعوة لكراهية الحموات ونشر الكراهية فى المجتمع المسلم نار جوزى ولا جنة ابويا المعنى أذى زوجى ولا نعيم والدى كلام أحد المجانين فمن يفضل الأذى على النعيم يكون مجنونا نار القريب ولا جنة الغريب المعنى أذى القريب أحب على من نعم الغريب على كلام أحد المجانين فمن يفضل الأذى على النعيم يكون مجنونا النار ما تاكلش حطبها كله المعنى اللهب لا تطعم وقودها كله أحيانا يتبقى بعد انطفاء النار بعض الحطب وأحيانا تأكله كله النار والحريق ولا أنت فى الطريق المعنى اللهب والاحتراق ولا مقابلتك فى الدرب بالقطع تفضيل أذى النار على مقابلة الإنسان الثقيل هو نوع من الجنون النار ما تحرق الا اللى كابشها المعنى اللهب لا يحرق سوى من يقبض عليه بالقطع الشرر الذى يتطاير من النار يحرق بعض الغير ممن لا يمسك النار بيده ناره ولا جنة غيره المعنى أذاه ولا نعيم سواه كلام أحد المجانين فمن يفضل الأذى على النعيم يكون مجنونا الناس مقامات المعنى الخلق طبقات بالقطع الناس اخوة متساوون كما قال تعالى "إنما المؤمنون اخوة " فلا طبقات فى الإسلام ناس ياكلوا البلح وناس يترموا بنواه المعنى البعض يطعم البلح والبعض يقذفوا بنوى البلح بالقطع ليس كل من اكل البلح يقذف الأخرين به فهذا فعل بعض الأطفال أو المستهترين من الكبار الناقه العويله سلبتها طويله المعنى الناقة الكسول حبلها طويل بالقطع ليست كل ناقة كسولة يكون الحبل الذى تساق به طويل النبى صلى على الحاضر المعنى الرسول ص دعا للحاضر المعروف أنه دعا للميت الحاضر والميت الغائب كالنجاشى كما فى الأحاديث المعروفة النجوم فى السما أقرب لك المعنى الكواكب التى فى السماء أقرب لك من نيل الأمر القائل مجنون فالنجوم لا يمكن أن تكون قريبة للإنسان فهو أمر محال ومن ثم فقائل المثل مجنون لأنه جعل المستحيل ممكنا النحس ما لوش إلا الأنحس منه المعنى المشئوم ليس له سوى الأشأم منه لا يوجد شؤم فى الإسلام الندب بالطار ولا قعاد الرجل فى الدار المعنى كلام البكاء على الميت بالدف ولا جلوس الرجل فى البيت بالقطع جلوس الرجل فى البيت أفضل من فعل الحرام وهو تقاضى اجر على ندب الميت النسب أهليه المعنى الزواج اهل الأهل فى الإسلام هم من على دين واحد وليسوا من تزوجوا من بعضهم أو حتى ولدوا من اب وأم فقد اعتبر الله ابن نوح ص ليس من أهله لكونه كافر النسب حسب المعنى الزواج قوة ليس كل من تزوج ابنة أسرة يكون قد قوى بهم فهناك ناس ضعاف وناس أقوياء ولا يساعدون نسيبهم بقوتهم النسب زى اللبن أقل شىء يغيره المعنى الزواج شبه اللبن أقل غباره يعكره بالقطع الزواج لا يشبه اللبن فقد جعل الله الزواج رحمة والرحمة منها مسامحة الزوجين لبعضهم عندما يخطىء أحدهم فى حق الأخر ومن ثم فالمعكر يزول من الزواج ولكنه لا يزول من اللبن فهو تشبيه خاطىء نص الفطره خروب المعنى نصف الافطار شراب الخروب يوجد بلاد مسلمين لا يتواجد فيها الخروب على الاطلاق ومن ثم فهو كلام لا ينطلق على كل البلاد نص الكلام ما لوش جواب المعنى نصف الحديث ليس له رد بالقطع كم الحديث بدون رد فى أى حديث يختلف من حديث لأخر فليس له كم معين نص الموونة على الطابونه نصف عمل الخبز على الفرن بالقطع ليس النصف على الفرن وإنما الكل على من يعملون فى الفرن فالعجين على العجان وتقطيعه على القطاع وأما خبزه على الفران الذى يجب أن يضبط النار جيدا وينتبه للأرغفة جيدا قبل احتراقها النعمة تقيلة المعنى الخير ثقيل بالقطع الخير ليس ثقيل على من يعمل فيه بأحكام الله نعناعه جيه تكمل الجماعة المعنى ضعيف أتى يتم الجماعة المثل هو سخرية من الشىء الضعيف مع أنه قد يكون أفيد من القوى للجماعة عندما يكون عقله يعمل اكثر من الأقوياء وهى سخرية محرمة النفس عزيزة إذا قل زادها المعنى النفس أبية إذا نقص قوتها ليست كل نفس عندما كرامة عند نقص القون فهناك نفوس تبيع كرامتها لكى تعيش حياتها الدنيا بعمل أى شىء النهار ده دنيا وبكره اخره المعنى اليوم من الدنيا وغدا قيامة بالقطع ليس بالضرورة ان يكون اليوم دنيا وغدا قيامة فالغالب هو أن يكون اليوم والغد من الدنيا للحى فيها نهار العدو ما يصفى يخفى المعنى يوم العدو ما يبيض قلبه يختفى العدو لا يختفى باختفاء الصفاء فهو موجود وإن انقلب لحبيب بدلا من عدو وإن كانوا يقولون أن له تفسير غير هذا النهار له عينين المعنى النهار له عيون النهار ليس له عيون وإنما له شمس تجعل العيون تبصر فيه نهق الحمار طلع النهار المعنى زعق الحمار فأشرق النهار بالقطع نهيق الحمار يكون فى أى وقت من الليل أو النهار نوم الظالم عبادة المعنى نعاس الكافر طاعة لله بالقطع النوم ليس عملا يعمله الإنسان حتى يجازى عليه فالله هو المتحكم فى نوم الإنسان وصحوه وليس الإنسان هات عمتك ويوم القيامة خدها المعنى أعطنى عمامتك ويوم البعث خذها منى المثل هو دعوة للكفر وهو اخذ أشياء الناس وعدم ردها وهو مثل يسخر من الايمان بالقيامة هاتوا من المزابل حطوا على المنابر المعنى اجلبوا من القمامة وضعوا فى المساجد سواء كان معنى المثل هو الدعوى لتوسيخ المساجد بالقاذورات أو بالأئمة غير الأكفاء فهو أمر بكفر فلا يجوز هذا أو ذاك هدية القرفان لمونه المعنى عطية من لا يطيق الطعام ليمونة بالقطع ليس كل قرفان يعطى الناس هدية ليمونة وإنما يعطى أى شىء مناسب الهروب نص الشطاره المعنى الفرار نصف المهارة الفرار فى الإسلام ساعة القتال جريمة وليس مهارة والمسلم عليه أن يواجه المنكر هم بهم الكبة خير من الدم المعنى الطاعون أفضل من ضربة الدم بالقطع الأمراض كلها سيئة والطاعون وضربة الدم الاثنان مميتان فى العديد من الأحيان ومن ثم فهو متساويان فى الغالب فى الأذى هوب بعصاية العز ولا تضرب بها المعنى أخف بعصا القوة ولا تجلد بها اخافة المسلمين محرمة على المسلم فهم كما قال تعالى " رحماء بينهم " هو طق إلا من حق المعنى هو أعلى صوته إلا بسبب حقه بالقطع علو الصوت يفعله صاحب الحق كما يفعله المفترى آخذ الحق فهذا يريد حقه وهذا يريد الحفاظ على فريته هو الكلب يعض ودن أخوه المعنى هو الكلب يقضم أذن أخيه بالقطع النوع الواحد تحدث فيها معارك بين الاخوة ويعضون بعضهم وأحيانا يقتلونه هى القطة تاكل ولادها المعنى هل الأم تطعم أبناءها أحيانا ما تكون الأم سبب لهلاك أولادها بنفسها من خلال خوفها عليهم او قسوتها والقطط أحيانا ما تلتهم اثناء ولادتها بعض أعضاء أولادها وهى لا تدرى وقد كان عندى قط من هؤلاء قضمت أمه ذيله وهى تلده واحد واخد وعشرة متهومين المعنى واحد سارق وعشرة متهمين المثل هو سخرية من الشرطة والقضاء عندما تتهم الأبرياء بسبب جهلها الوحده عباده المعنى الخلوة طاعة ليس كل خلوة تنكون طاعة لله فهناك من يختلى بنفسه لعمل الذنوب الوسخه تفرح ليوم الحزن المعنى القذرة تسر بيوم الغم الحزن لا يفرح سوى الشامتين أو المجانين وأما الأوساخ وهم القذرى الجسم والثياب فهؤلاء لا يسرهم الغم كباقى الناس الوش قلعة السلطان المعنى الوجه حماية الملك بالقطع ليس وجه كل إنسان يظهر كحمى يحمى الإنسان مثل قلعة السلطان التى تحميه داخلها فهناك وجه تجعل الجبارين يفترون على أصحابها بسبب ما على وجوههم من السذاجة الوش وش الديك والحال ما يرضيك المعنى الوجه وجه الديك والحال لا تقبله وقت البطون تتوه العقول المعنى عند أكل البطون تذهب الألباب بالقطع المسلمون عقولهم فيهم عند الطعام وإلا كفروا بالإسراف فى الطعام الذى يؤذى من يفرط فيه وقت الزحمة يطاهروا القليط الأعمى المعنى يوم الكثرة يختنوا ذو الأدرة- كبر الخصيتين- الكفيف المثل هنا يسمى الختان وهو اذى بالطهارة مع أنه أمر محرم وهو استجابة لقول الشيطان "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " وكل الفلاح تفاح سنتين تضربه علقة ينزله جلوين المعنى أطعم الفلاح تفاح عامين تجلده جلدا ينزله جعضيض كلام جنونى فالتفاح لا يتحول لنبات الجعضيض او الجوع ضاع كما تقول العامة بعد الأكل وإنما يتحول بعضه لبراز والبعض الأخر يستفيد منه الجسم ولا يوم طهوره المعنى ولا يوم ختانه المثل هنا يسمى الختان وهو اذى بالطهارة مع أنه أمر محرم وهو استجابة لقول الشيطان "ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " ولاد النفقة بالدفقة المعنى أبناء الصرف عليهم كثيرا يأكلون كثيرا ليس بالضرورة أن يكون أبناء الأغنياء نهمين فى الأكل لحد افراطهم فى الأكل فمنهم من يأكل أكلا معقولا حتى لا يضر نفسه ولادة كل يوم ولا سقط سنة المعنى انجاب كل يوم ولا اجهاض سنة بالقطع الولادة والاجهاض كلاهما بهما نفس نسبة الخطر على المراة فالاجهاض قد يكون سهلا وقد يكون خطرا وكذلك الولادة قد تكون سهلة وفقد تكون خطرا ولادى فدايا وأنا مسامير عدايا المعنى أبنائى الموتى حماية وأنا أذى لعدوى بالقطع الأبناء الموتى ليس فداء للأب وإنما هى آجال والغرض من موتهم هو ابتلاء الأب والأم والأقارب بموتهم الولد الزفت يجيب لأهله اللعنة المعنى الصبى السيىء يجلب لواليه اللعنة بالقطع هذا المثل هو فى المجتمعات الكافرة فالمسلم يفرق بين أفعال الأفراد وبدلا من لعنة الأب والأم عليه بلعن الولد لأنه مرتكب الجريمة وفى هذا قال تعالى " ولا تزر وازرة وزر أخرى " ولد لخاله وبنت لعمتها المعنى ابن لخاله وبنت لعمتها بالقطع لا يشبه الولد خاله غالبا ولا البنت تشبه عمتها غالبا فى الجسم الولد ولد ولو حكم بلد المعنى الابن عيل ولو حكم قرية بالقطع ليس كل أب أو أم تظل تعتقد بكون ابنها طفل وهو كبير حتى ولو كان حاكما على دولة يا ابنى يا مهنينى رحت بالليل وجيت بالليل المعنى يا ولدى يا مسعدنى ذهبت وجئت بالليل كلام سخرية من الولد فمن يذهب ويأتى ليلا وهى نائمة لا يمكن ان يسعدها لكونها نائمة فهى لا تراه يا ابو الحصين اقرا الجواب قال مين يقرا ومين يسمع المعنى قال الذئب يا ثعلب اتلو الخطاب قال من يتلو ومن يسمع مثل غير واقعى فالذئاب والثعالب لا تتكلم أمام الناس وهو صاحب حظيرة الغنم وإنما هو مثل موضوع على لسان الحيوان للتحذير من الخداع يا أرض اشتدى ما عليكى قدى والمشهور فى عصرنا يا أرض انهدى ما عليكى قدى المعنى يا أرض اثبتى أو انهدمى ليس عليك من هو فى مكانتى مثل يدعو للتكبر والتفاخر المحرم وهو يدل على خبل فى نفس قائله فهو جعل نفسه مستغنى عن الكل ومع هذا يطلب من الأرض أن تساعده أو تنهدم وفى حالة طلب المساعدة فهو ضعيف وفى حالة انهدامها فهو مجنون لأنها لو انهدت فلابد ان يخسف به يا أرض انشقى وابلعينى المعنى يا بر انفلق وابلعنى هو دعاء على النفس لا يجوز بسبب الخجل من الكذب أو ما شابهه يا أرض ما عليكى إلا أنا المعنى يا أرض ليس عليك وجهك إلا أنا مثل كاذب فلا يوجد إنسان واحد فقط على الأرض من بداية الخلق يا اشخ فى زيركم يروح ما أجي لكم المعنى أتبول فى مشربكم أو ارحل فلا أزوركم أبدا مثل مبالغ فيه لا يقوله رجل أو امرأة على الإطلاق إلا المجنون أو طفل صغير يا اللى زينا تعالوا حينا المعنى يا من أنتم مثلنا اسكنوا شارعنا المثل هو دعوة مجنونة لتكدس الناس المتشابهين خلقا فى مكان واحد يا اللى قاعدين يكفييكم شر الجايين المعنى يا من أنتم جالسين يحميكم أذى القادمين مثل غير واقعى فليس كل قادم لابد أن يكون آتيا بالشر فالكثير منهم يأتى بالخير يا با علمنى التباته قال له تعال فى الهايفه واصدر المعنى يا أبى عرفنى صفاقة الوجه قال هيا للتفاهة وتقدم المثل هو دعوى لتعلم وتعليم ما حرمه الله من صفاقة الوجه والتفاهة يا با علمنى الرزالة قال اللى تعيده زيده المعنى يا أبى عرفنى الثقالة قال الذى تقوله كرره المثل هو دعوة لتعلم الثقالة وهى نوع من الأذى وهى تكرار القول مرارا وتكرارا وهو ما يخالف قوله تعالى " وقولوا للناس حسنا " يا با قوم شرفنا قال لما يموت اللى يعرفنا المعنى يا أبى هيا زينا قال عندما يتوفى الذى يعلمنا المثل هو تعليم خاطىء للأولاد بأن ماضى الانسان غير المشرف لا يشرفه ما بعده وهو كلام خاطىء فالإسلام يجب ما قبله يا بانى فى غير ملكك يا مربى فى غير ولدك يا مشيد فى أرض غيرك كمعلم فى غير ابنك بالقطع البناء فى أرض الغير حرام بينما التعليم وهو التربية فى أولاد الغير حلال ومن ثم لا تشابه يا بخت من بكانى وبكى الناس على وويل من ضحكنى وضحك الناس على المعنى يا حظ من أبكانى وأبكى الخلق على والغضب على من أسرنى وفرح الخلق فى ابكاء الإنسان وابكاء الناس عليه أمر محرم فالمفروض فى المسلم هو أن يفرح غيره لأنه الابكاء هو نوع من الأذى يا بخت من قدر وعفى المعنى يا ثواب من استطاع وغفر بالقطع الثواب لمن عفا مثلا عن القاتل والثواب لمن اقتص من القاتل لأن الله أباح الأمرين العفو والقصاص وكلاهما الإنسان مثاب عليه لكونه مطيع لله فى الاثنين يا بخت من كان النقيب خاله المعنى يا سعادة من كان الرئيس خاله المثل هو دعوة لأمر محرم وهو الاعتماد على الواسطة والمحسوبية من قبل الأقارب وكلمة النقيب تطلق على الضابط وتطلق على رئيس الأشراف ورئيس القبيلة وما شاكل يا بخت من ياكل من قرصه ويآنس الناس بحسه المعنى يا سعادة من يطعم من طعامه ويسلى الناس بحديثه المثل هو دعوة للبخل على الناس بالطعام مع الاسراف معهم فى الكلام والمسلم لا يكون بخيلا حتى ولو كان فقيرا يا بدر شمسك نص الليل المعنى يا قمر نورك نصف الليل بالقطع وصف القمر فى حالة البدر بالشمس هو كلام غير واقعى فلا يمكن أن يستوى الضوءان يا تابع الزول يا خايب الرجا المعنى يا مطيع حسن المنظر يا خاسر الأمل ليس كل من اتبع إنسان حسن المنظر يخسر هدفه فقد يكون حسن المنظر طيبا فيقضى له أمله وقد يكون خبيثا فبقضى على أمله يا جار الدهر احزن لى شهر المعنى يا جار العمر اغتم لى شهر المثل هو دعوة للجنون وهو الحزن لمدة شهر بسبب حزن الجار والمفروض فى المسلم هو أن يتجاوز الحزن بالصبر عند الصدمة الأولى ويفرح فالحى أبقى من الميت ومن المصائب فالحزن يجلب الأمراض وغيرها من المصائب غالبا يا جاى بالليل وتتعثر تعال بالنهار وشوف المعنى يا قادم بالليل وتسقط تعال بالنهار وانظر المثل هو أمر بمحال فآتى الليل غالبا يكون آتى لضرورة وهو يأتى يتعثر حتى يخبر بها والضرورة قد تنهى مثلا حياة دولة لو لم يأتى الآتى لانذار قومه مثلا بقدوم العدو فخير له أن يسقط مرات عدة وينقذ قومه يا حامل هم الناس خليت همك لمين المعنى يا مفكر فى أمر الناس أبقيت أمرك لمن المسلم يفكر فى هم المسلمين كما يفكر فى همه كنوع من التعاون فى الخير كما قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى " يا حدايه الصقر وراكى كلام غير واقعى فأماكن حياة الحدايات غالبا غير أماكن حياة الصقور ومن ثم فالصقور لا تتبع الحداءات غالبا والمثل مضروب فى الناس وليس فى الطيور يا حمار العرس بيدعيك قال السخرة ولكب التراب المعنى يا حمار الفرح يناديك قال الركوب وحمل التراب مهمتى المثل هو سخرية من الساذج الفقير بوصفه بالحمار وهو ما حرمه الله يا خاله خلخلينى ودخان بيتك عامينى المعنى يا خالتى أكثرت من قولك خالتى ودخان دارك آذينى المثل هو تعامل مع الخالة دون الاسلام فبدلا من أمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر يا خيبه خيبيه قالت ادينى بالجهد فيه المعنى يا خاسرة خسريه قالت ها أنا أبذل الجهد لتخسيره المثل هو دعوة لأمر محرم وهو الفشل وإفشال الناس فى العمل يا داخل بين المسك والريحه ما ينوبك إلا الفضيحة المعنى يا مشارك بين المسك والرائحة لا يجازيك إلا العار كلام جنونى فأى فضيحة تأتى من المسك والرائحة ؟؟؟ يا دخلتى على ما اللى يريدونى لا سلامات ولا وحشتونى المعنى يا دخولى على الذين لا يرغبون بزيارتى لا سلام ولا اشتقت لكم المثل هو تعليم للحرام ممثلا فى دخول البيوت بلا سلام وبلا إذن يا دى الشيلة يادى الحطه رحت على جمل جيت على قطه المعنى يا هذا الرفع يا هذا الوضع ذهبت على جمل رجعت على هرة بالقطع مثل غير واقعى فلا يمكن للإنسان الركوب على ظهر القطة يا ريت الطلق كان ملان المعنى ياليت الطلق كان به طفل المثل هنا هو رفض لقضاء الله الذى قضى بالاجهاض او ما يسمى سقوط الحمل وهو ما لا يجوز يا ريت الفجل يهضم نفسه المعنى يا ليت الفجل يهضم بعضه المثل هو دليل على الجهل فالذى يهضم هو عصارات الجهاز العضصمة فالطعام لا يعضهم نفسه ولا غيره يا زايرين بيه وانتم تشتهوه كنتم اقعدوا جنب الحيطان وكلوه المعنى يا قادمين بالطعام هديه وانتمك تريدون أكله اجلسوا بجوار الجدران واطعموه المثل هو سخرية من الزوار المهدين طعاما ولا يجب تحقير أى هدية لى سبب ما دام قد أتى صاحبها بها يا شارى الخبز بشريفى بكره يبقى بلاش المعنى يا مبتاع الخبز بمال غدا يكون مجانا المثا هو دعوة للتواكل بحجة المجانية التى لا توجد إلا بمقابل ما معروف أو مجهول فلا يوجد شىء مجانا يا طاب يا اثنين عور المعنى إما أصاب وإما اثنين عور بالقطع عدم اصابة الهدف لا يكون سببها دوما العور فسليم البصر يخطىء الرمى احيانا يا طالب العلا يا خايب الرجا المعنى يا مريد المعالى يا خاسر الأمل المثل هو دعوة لليأس وفقدان الأمل فى بلوغ المعالى وهو ما حرمه الله حيث قال "إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون " يا عين إن شفتى ما رايتى وان شهدوكى قولى كنت فى بيتى المعنى يا عين إن شاهدتى ما شاهدتى وإن طلبوا شهادتك قولى كنت فى دارى المثل هو دعوة لكتم الشهادة وهو ما حرمه الله بقوله تعالى " ولا تكتموا الشهادة " يا غراب هات بلحه قال دا قسمتى قال قسمتى فى ايديك المعنى يا غراب أعطنى بلحة قال هذا نصيبى قال نصيبى معك المثل هو سخرية من الانسان بتسميته غراب وعيب فى خلق الله وهو الغراب يا فاحت البير ومغطيه لابد من وقوعك فيه المعنى يا حافر البئر ومغطيه لابد من سقوطك فيه بالقطع من يحفرون الابار لا يكونون فى جوارها غالبا ولا يعيشون بجوارها ومن غطى البئر لن يسقط فيها يا فرحانه بالهديه يا كل ملهيه المعنى يا مسرورة بالهدية يا كل مشغولة أن المسرورة بالهدية تكون مشغولة بها وهو أمر ليس شرطا ينسبها أن ستردها مثلها يوما يا فرحة ماتمت خدها الغراب وطار المعنى يا سرور لم يكتما أخذه الغراب وسار المثل هو سخرية من الانسان بتسميته غراب وعيب فى خلق الله وهو الغراب يا فى الخشب يا فى السلب المعنى يا إما السبب فى الجمال كما فسروه يا إما فى الحبال وعندى إما السبب فساد خشب المركب أو حباله والمراد ان سبب فساد المركب هو إما تسوس الخشب او تقطع الحبال وهو كلام يدل على الجهل فهناك أسباب عديدة لغرق المركب مثل مهاجمة اسماك كبيرة لها أو اشتعال النار فيها يا قارى العلم عند الجاهلين حرام المعنى يا مسمع المعرفة لدى الأميين ممنوع المثل هو دعوة لعدم تعليم الأميين المعرفة بسبب أميتهم وهو كلام محرم فالعلم لكل من يريد تعلمه وإن كان لا يعرف القراءة والكتابة يا قانى الأرواح كون عليه نواح المعنى يا مربى الحيوانات كون عليها بكاء المفروض هو رعاية الحيوان وليس النوح عليه ويقال أن النوح بمعنى الرعاية يا قنديلين وشمعه يا فى الضلمه جمعه المعنى أنر مصباحين وشمعه وإلا نقعد فى الظلام جماعة المثل هو جنون فإما تزيد الاضاءة كثيرا وإما الجلوس فى الظلام يا مآمنه للرجال يا مآمنه للميه فى الغربال المعنى يا واثقة فى الرجال يا واثقة فى بقاء الماء بالغربال المثل هو دعوة ذميمة للكراهية وعدم الثقة بين الرجال والنساء أزواج وغير أزواج وهو كلام لا يوجد فى المجتمع المسلم يا ما جاب الغراب لأمه المعنى يا كثرة ما أتى الولد به لوالدته المثل هو سخرية من الانسان بتسميته غراب وعيب فى خلق الله وهو الغراب يا ما الحج مربوط له جمال المعنى يا كثرة ما للحج مقيد له إبل بالقطع هناك من يذهب للحج راجلا ولم يعد الآن هناك حج على الجمال إلا قليلا بعد المخترعات الحديثة يا ما فى الجراب يا حاوى المعنى يا كثرة ما فى الجراب يا مشعبذ ليس بالضرورة أن تحتوى حقيبة الحاوى على كثير من الألعاب فهناك حواة ليست مهنتهم وغنما يستعملون لعب قليلة لشحاذة المال أو الطعام يا ما قدامكم يا حجاج المعنى يا كثرة الماعب أمامكم يا حجاج بالقطع قد يكون طريق الحجاج صعب كثير المصاعب وقد يكون سهل ميسر يا ما يجد يا ولاد جد يا كثرة ما يأتى يا أحفاد جدى بالقطع ليس بالضرورة أن يكون القادم كثيرا لأن القائل قد يموت بعد قليل يا مربى فى غير ولدك يا بانى فى غير ملكك المعنى يا معلم فى غير ابنك يا مشيد فى سوى أرضك تشبيه الحلال وهو تربية الأولاد بالحرام وهو البناء فى أرض محرمة يا مزكى حالك يبكى المعنى يا دافع الزكاة حالك يحزن بالقطع من يدفع الزكاة لابد أن يكون غنيا والغنى حاله لا يحزن لكونمعه مال كثير يا مستخبيه حسك خرق ودنيه المعنى يا متحجبة صوتك خرم أذنى ليست كل متحجبة صوتها عالى فبعضهن صوتها عالى وبعضهم أصواتهم منخفضة يا معزى بعد سنه يا مجدد الأحزان المعنى يا مواسى بعد عام يا محدث الهموم العزاء لا يجوز بعد وقت محدد وهو واجب لمن لم يعلم وهو لا يجدد الحزن لأن مرور العام ينهى غالبا الحزن إلا عند المرضى النفسيين يا ميلتى جاتنى دريراتى المعنى يا خيبتى اتتى ضرتى ببنتها جنون أخر فبدلا من تمنى المسلمة الخير لمسلمة تعتبر ولادة الزوجة الأخرى لبنت أمر يقلل من نفقتها ومن ثم فهى تتمنى لها الشر يا هارب من قضايا مالك ربك سوايا المعنى يا فار من أحكام متاعك إلهك عادلها ليس كل من يهرب من قضايا الديون وغيرها يعدل الله له الحال فى المال فهناك من قضى الله بتعديل حاله وهناك من قضى بتغريمه أو افلاسه أو عقابه يا هرة يامره المعنى يا قطة يا سيئة الطعم المثل هو فى النساء غالبا وتشبيه الناس بالقطط محرم مع أنه هنا مدح بأن المرأة جميلة كالهرة يا واخد الصغير يا حرامى السوق المعنى يا شارى الصغير يا لص السوق المثل هو اتهام لشارى السلع الصغيرة من السوق باللص الذى يسرق وهو كلام جنونى لأن السارق لا يدفع مقابل ما أخذه يا واخد القرد على ماله بكره يفنى المال ويبقى القرد على حاله المعنى ما متزوج القبيحة بسبب متاعها غدا يزول المتاع وتستمر القبيحة موجودة تشبيع المرأة بالقرد هو ذم للقرد وذم لله حيث يعيب على خلقة الله ولا يجوز معايرة أحد بخلقته لأنه لا أحد خلق نفسه وهى ابتلاء من الله لكى يقع الذامون فى الذنب ويأخذ المشفقون الثواب يا واخد ندك على قدك يا طالع بطال المعنى يا مصادق صديقك على قدرك يا طالع فاسد بالقطع ليس كل صديق لابد أن يكون على قدر الصديق فى المال أو فى المنصب أو غير ذلك فالصداقة تكون بين أى مختلفين وتكون صداقة حسنة وقد تكون صداقة فاسدة يا واخده جوز المره يا مسخره المعنى يا متزوجة زوج زوجة أخرى يا اهزءوة المثل يحرم ما أباحه الله وهو قبول المرأة لنفسها أن تكون زوجة ثانية أو ثالثة أو رابهة وذمها محرم لأنه يذمها على أمر أباحه الله يا واخده كله يا فايته كله المعنى يا آخذه جميعه يا تاركه كله المثل على معنيين الأول أن إنسان خير نفسه فى مال يأخذه كله أو يتركه كله والمفروض أن يأخذ نصيبه العادل والثانى أن من اخذ المال فى حياته كله تركه كله بعد وفاته يا وحشه كونى نغشه المعنى يا قبيحة كونى ظريفة ذم المرأة بالقبح أمر محرم وتوصية من يظن أنها قبيحة فقط بالنغاشة أمر حرام فالمفروض فى كل النساء أن تكن ظريفات مضحكات يا ودنى طنى كل ساعة خبر المعنى يا أذنى هاتى كل ساعة نبأ المثل هو دعوة للتجسس أو للنميمة وهما يأتيان بالأخبار الجديدة وهى امور محرمة يا ويل من دخل الادى جسده المعنى يا عذاب من دخل المرض جسمه ليس كل من أصيب بمرض فى جسمه يكون معذبا فهناك كثير من الأمراض ألمها بسيط يتعود الإنسان عليه فلا يتعبه ولا يؤلمه والقليل من الأمراض هى التى تكون مؤلمة ألما كبيرا يا يموت العبد يا يعتقه سيده المعنى إما يتوفى العيد وإما يحرره سيده نسى القائل هنا أن السيد قد يموت قبل العبد يبيع الميه فى حارة السقايين المعنى يبيع الماء فى شارع باعة الماء هنا تحريم لبيع السلعة فى أماكن تواجد أربابها وهو كلام حرام ولا يوجد مكان كل أهله يعملون جميعا فى نفس المهنة إلا ما كان من الفلاحة فى قديم الزمن يبيع الورد على جناينيه المعنى يبيع الزهور لزارعيها هنا تحريم لبيع السلعة فى أماكن تواجد أربابها وهو كلام حرام ولا يوجد مكان كل أهله يعملون جميعا فى نفس المهنة إلا ما كان من الفلاحة فى قديم الزمن يتمهم وضرب على أيديهم ما حدش يحبهم المعنى أمات آباءهم وكتب على أنفسهم لا أحد يحبهم المثل هو ذم لله سبحانه وتعالى باعتباره هنا ظالم اليتامى ونلاحظ الخطأ وهو أن الله لم يكتب فى كتب اليتامى أن لا أحد يحبهم فكثير من الناس يحبون اليتامى ولا يوجد مسلم يكره اليتيم لأنه لو فعل لدخل جهنم يحب الطرطره ولو على خازوق المعنى يح العلو ولو على خابور لا يوجد أحد يحب أن يقتل على خازوق إلا أن يكون مجنونا يحرم على بيت الأهليه أحسن يقولوا العاوزه جايه المعنى يمتنع على بيت اهلى حتى لا يقولواالمحتاجة آتية المثل يحرم ما أحل الله وهو زيارة الأهل بسبب قد لا يحدث إلا نادرا وهو ان يقولوا عنها محتاجة يحسدوا العريان على شراية الصابون المعنى تمنوا للعريان زوال نعمة شراء المنظف العريان لا يجد ثمن الثوب فكيف سيشترى الصابون ؟وبالقطع فى المجتمع المسلم لا يوجد مثل هذا العريان يحلف لى اصدقه أشوف أموره استعجب المعنى يقسم لى فأصدقه ثم أرى أحواله فاندهش المثل هو دعوة لكثرة القسم والمفروض هو الا يقسم المسلم إلا فى الضرورات يخش من العتبه ينشف الرقبة المعنى يدخل من الباب يجفف العنق المثل هو دعوة لتصديق ما يسمى نحس الداخل فلا يوجد شىء اسمه النحس او الشؤم وإنما هو ابتلاء ولا يوجد أحد مجرد دخولة يمنع النعم عن أهل البيت يخلق من الشبه أربعين المعنى ينشى من النظائر 40نظير بالقطع تحديد العدد هنا فى تشابه خلق الخلق لا دليل عليه يدى الحلق للى بلا دان المعنى يعطى الحلق لمن ليس له آذان المثل هو اعتراض على قسمة الرزق الإلهية وهو ما لا يجوز يساعدك على الطلاق من لا يحط الحق المعنى يعينك على تسريح زوجتك من لا يدفع المال لها كم يعينون على الطلاق كثرة فمنهم من يريد خراب البيت ومنهم من يريد زواج المطلقة ومنهم من يريد الانتقام أو التشفى والشماتة يصلى الفرض وينقب الأرض المعنى يصلى الصلاة ويخرم الأرض ليس كل لص يصلى حتى يخدع الناس فهناك لصوص لا يصلون ويفجرون أمام الناس يصوم يصوم ويفطر على بصله المعنى يمتنع يمتنع ويطعم على بصله لا يوجد أحد يفطر على بصل إلا نادرا يطلع من الزبيبه خمارة المعنى يخرج من زبيبة واحدة ما يملأ حانة خمر بالقطع لا يخرج من الزبيبة الواحدة ما يكفى لملء حانة بالخمر ولا حتى زجاجة واحدة يطلعوا من الخص يخضوا اللى يبص المعنى يخرجوا من الكوخ يخيفوا الذى ينظر بالقطع ليس كل خارج من الكوخ يخيف من ينظر للكوخ يعاود الطير يقع فى العسل المعنى يرجع الذباب يسقط فى العسل لا يمكن خروج الذباب العسل إذا سقط أول مرة فى العسل يعرج فى حارة العرج المعنى يسير باعوجاج فى شارع المعوجين لا يوجد من يتشبه بالعرج أمامهم إلا المستهزىء بهم يعطى الضعيف لما يستعجب القوى المعنى يهب المريض لما يندهش القوى القوى لا يتعجب من عطاء الفقير وإنما غالبا يعمل على سرقته أو مشاركته فى ماله يعمل الحبه قبه المعنى يصنع الحبة كالقبة بالقطع لا يمكن أن تصير الحبة كقبة المساجد أو الكنائس يعوم ويحرس ثيابه المعنى يسبح ويحرس ملابسه بالقطع ليس ممكنا فى كل الأحوال أن يحرس ملابسه إذا كانت يتجه لداخل البحر فنظره يكون فى الاتجاه المضاد للشاطىء يغور الشهد من وش القرد المعنى يبتعد الشهد من وجه القبيح وصف الإنسان الذى يقولون عنه دميم بالقرد هو شتم للقرد وعيب فى خلقة الله للخلق يغورالفلاح بزيارته وحماره المعنى بعد لله الفلاح بهديته وحماره المثل ذم للفلاح وهو أمر محرم وهو احتقار له ولمتاعه ولمخلوق من مخلوقات الله التى لا يجوز احتقار خلقه وهى نعمه يفتح عينه للدبان ويقول دا قضا الرحمن المعنى يفتح عينه لدخول الذباب ويقول هذا حكم الله بالقطع لا يوجد من يفتح عيونه للذباب إلا أن يكون مجنونا يفتحوها الفيران يقعوا فيها التيران المعنى تحفرها الفئران قتسقط فيها الثيران بالقطع حفر الفئران مهما كانت لن تقع الثيران فيها لضخامتها إلا أن تكون فئرانا من نوع مخصوص قدر القطط والكلاب مثلا يلهى الوز بالغرق المعنى يشغل الأوز بالغرق بالقطع لا يفعل هذا سوى المجانين فالأوز لا يغرق لكونه طير يسبح فى الماء يوم الهدد مافيهوش بنايه المعنى يوم الهدم لا يوجد تشييد عندما يكون المهدوم شىء صغير كعشة أو كوخ فإن البناء قد يتم فى نفس اليوم لن هدمها ونقل الأنقاض لا يأخذ وقت كبير وكذا إعادة البناء بنفس الأخشاب والحطب والأحجار يوم النصر ما فيهوش تعب المعنى يوم الانتصار الحربى ليس فيه كلل بالقطع الجرحى فى يوم الانتصار متعبون وكذلك الجنود الذى يجب أن يأخذوا حذرهم فيظلوا يقظين فى مهمتهم على الحدود وغيرها يوم فى العافية كتير المعنى يوم فى الصحة كثير بالقطع اوقات العافية قد تستمر بالأيام والشهور والسنوات على حسب ما كتب الله لكل إنسان وليس اليوم فى الصحة كثير يهل رجب ونشوف العجب المعنى يبدا شهر رجب ونشاهد العجب بالقطع شهر رجب لم يخصه الله بأحكام عجيبة ولا معجزات حيث منع المعجزات منذ عهد النبى ص ومن ثم لا يوجد ما هو عجيب فيه أو فى غيره يموتوا فى قمايطهم ولا تكبر مصيبتهم المعنى يتوفى العيال فى صغرهم ولا تنمو مصيبتهم تمنى موت العيال فى الصغر بدلا من موتهم بعد الكبر هو اعتراض على قضاء الله لا يجوز خاصة أنه لا أحد يعلم غيب الموت يموت الفروج وعينه فى الدشيشه المعنى تتوفى الدجاجة ونفسها فى الأكل كأن القائل هو دجاجة يعرف ما يدور فى نفسها وكأنها مثلا لا تعطش أو تتمنى ألا تذبح.

  • .

  • .




2022 www.conventioninnovations.com