من جلس بعد صلاة الصبح يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلّى ركعتين كان له كأجر حجة وعمرة تامة تامة - مسألة عن حديث من صلى الفجر... كان له أجر حجة وعمرة....

الله الشمس حتى صلّى يذكر من جلس صلاة الصبح تامة كأجر ركعتين وعمرة حجة تامة تطلع له ثم بعد كان أجر من

الله الشمس حتى صلّى يذكر من جلس صلاة الصبح تامة كأجر ركعتين وعمرة حجة تامة تطلع له ثم بعد كان لتحصل على

الله الشمس حتى صلّى يذكر من جلس صلاة الصبح تامة كأجر ركعتين وعمرة حجة تامة تطلع له ثم بعد كان مسائل في

الله الشمس حتى صلّى يذكر من جلس صلاة الصبح تامة كأجر ركعتين وعمرة حجة تامة تطلع له ثم بعد كان مسائل في

الله الشمس حتى صلّى يذكر من جلس صلاة الصبح تامة كأجر ركعتين وعمرة حجة تامة تطلع له ثم بعد كان مسائل في

الله الشمس حتى صلّى يذكر من جلس صلاة الصبح تامة كأجر ركعتين وعمرة حجة تامة تطلع له ثم بعد كان مسألة عن

الله الشمس حتى صلّى يذكر من جلس صلاة الصبح تامة كأجر ركعتين وعمرة حجة تامة تطلع له ثم بعد كان مسائل في

مسائل في حديث "من صلَّى الفجرَ في جماعةٍ ثمَّ قعدَ يذكرُ اللَّهَ...."

الله الشمس حتى صلّى يذكر من جلس صلاة الصبح تامة كأجر ركعتين وعمرة حجة تامة تطلع له ثم بعد كان أجر من

أجر من صلي الفجر جماعة وجلس يذكر الله حتى الشروق ثم صلى ركعتين

الله الشمس حتى صلّى يذكر من جلس صلاة الصبح تامة كأجر ركعتين وعمرة حجة تامة تطلع له ثم بعد كان أجر من

الله الشمس حتى صلّى يذكر من جلس صلاة الصبح تامة كأجر ركعتين وعمرة حجة تامة تطلع له ثم بعد كان مسائل في

صحة حديث من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله كانت له كأجر حجة وعمرة

والمستحب أن تؤخر إلى أن ترتفع الشمس ويشتد الحر، فعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم على أهل قباء وهم يصلون الضحى فقال : صلاة الأوابين إذا رمضت الفصال من الضحى.

  • واختتمت أن حديث الجنة تحت أقدام الأمهات معناه صحيح، وإسناده ضعيف، يجوز الترغيب به لبر الوالدين.

  • س2: رجل يجلس في المسجد بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس يقرأ القرآن ومن ثم يصلي ركعتين ولكن أناسًا أنكروا عليه ذلك وقالوا إنه لا يجوز؛ لأنه فعل عباد الشمس أفتونا في ذلك مأجورين؟ ج2: من جلس في مصلاه بعد أداء صلاة الفجر واشتغل بقراءة القرآن والأذكار المشروعة حتى يخرج وقت النهي بارتفاع الشمس قيد رمح ثم قام فصلى ركعتين أو ما تيسر فهو على خير عظيم، وفعله هو الموافق للسنة ويؤجر على ذلك إن شاء الله تعالى، ويدل لذلك ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله: من صلى صلاة الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة.

تجمع الراغبات في أجر حجة وعمره تامة تامة تامة

.

  • والذي ورد في جلوسه عليه الصلاة والسلام ولم يرد فيه ذكر الصلاة، لكن في هذا الحديث السابق ورد ذكر الصلاة 6 ، أيضًا ورد في صحيح مسلم من حديث عمرو بن عبسة أنه عليه الصلاة السلم لما علمه الصلاة، ومتى تجوز ومتى لا تجوز فقال له: « فإذا صليت الفجر فأمسك عن الصلاة حتى ترتفع الشمس قيد رمح ثم صل حتى يستقل الظل بالرمح» 7.

  • وأضاف «عثمان» في إجابته عن سؤال: «ما صحة حديث من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله.




2022 www.conventioninnovations.com