وقد قسَّم ابن عثيمين هذا النَّوع مِن الإيثَار إلى ثلاثة أقسام : الأوَّل : ممنوع، والثَّاني : مكروه أو مباح، والثَّالث : مباح.
نماذج من العلماء المعاصرين : فِرَاسَة الشَّيخ عبد العزيز بن باز : - كان الشَّيخ عبد العزيز صاحب بصيرة نافذة، وفِرَاسَة حادَّة، يعرف ذلك جيِّدًا من عاشره وخالطه، وأخذ العلم على يديه.
دواعي الصدق : هناك دوافع تجعل الإنسان حريصًا على الصدق، متحريًا له، وقد ذكر الماوردي منها : العقل؛ لأنه موجب لقبح الكذب، لا سيما إذا لم يجلب نفعًا ولم يدفع ضررًا.