يفنى الزمان ومايفنى قتالهم - بحث: دراسة مقارنة عقيدة الوهابية المجسمة وعقيدة واليهود

قتالهم يفنى الزمان ومايفنى حكم المحبة

قتالهم يفنى الزمان ومايفنى تسلية المُجالس

قتالهم يفنى الزمان ومايفنى 30 من

قتالهم يفنى الزمان ومايفنى مصر وأهل

jauharatu al

قتالهم يفنى الزمان ومايفنى شذرات حياة

قتالهم يفنى الزمان ومايفنى حكم المحبة

موقع الباحث في القرآن الكريم

قتالهم يفنى الزمان ومايفنى شذرات حياة

قتالهم يفنى الزمان ومايفنى بحث: دراسة

قتالهم يفنى الزمان ومايفنى موقع مكتبة

[45] من قول الله تعالى: {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ} الآية 176.

قتالهم يفنى الزمان ومايفنى موقع مكتبة

ص25

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل

وقيل :كان ذلك معونتهم إياهم بقتال أعدائهم.

  • قال: واتصل الخبر بالوليد بن عتبة أميرالمدينة بأن الحسين عليه السلام توجه إلى العراق، فكتب إلى ابن زياد: أما بعد: فإن الحسين قد توجه إلى العراق وهو ابن فاطمة، وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله، فاحذر ـ يا ابن زياد ـ أن تأتي إليه بسوء فتهيج على نفسك وقومك 2 أمراً في مدة 3 الدنيا لا يسده 4 شيء، ولا تنساه الخاصة والعامة أبداً ما دامت الدنيا.

  • واعلم أن الوضوء نصف الإيمان.

الذات واللذات

قال هذه العبارة رضي الله عنه علماً بأنّ بعض العشرة المبشرين بالجنة وممّن رضي الله تعالى عنهم لا زالوا على قيد الحياة في ذلك الوقت, فان كان حذيفة رضي الله عنه لم يُزكِّي أحدا بعد عمر رضي الله عنه وقد كانوا ينتهجون النهج السليم الغض الذي نزل به جبريل الأمين على حبيبه محمد الصادق الأمين صلوات الله وسلامه عليهما, فما عسانا أن نقول عن أنفسنا اليوم وقد غرتنا الأماني؟ وقد ابتعدنا عن كتاب الله تبارك وتعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم؟ وقد هجرنا المساجد فلم نعد ندخلها الا بالمناسبات؟ وقد قطعنا أرحامنا ولم نعد نعطف على اليتامى والمساكين؟ وقد عققنا آباءنا ومن لهم حقٌّ علينا؟ وقد بتنا نرى المنكر فلا ننهى عنه , ولم نعد نأمر بمعروفٍ خشية فقرٍ واملاقٍ؟ وقد نشزت عنا نساءنا وبناتنا ففقدنا السيطرة عليهم لأننا لم نأخذ بكلام الله عزوجل ولا بهدي نبيه صلى الله عليه وسلم بالتزام الحجاب؟ وقد خرج أبناؤنا وبناتنا عن طوعنا خاصةً في بلاد الغرب فتخلقوا بأخلاق اهل الكتاب ومن ولاهم؟ وقد فقدنا عنصر الللامبالاة فلم نعد نأبه ولا نهتم لأبناءنا ان كانوا يتكلمون العربية أم يقرؤونها؟ فانصبّ كل اهتمامنا الى نطقهم للغة الغرب بطلاقة وهم يعلمون أنذ الله سائلهم عن هذه الأمانة كما قوله تعالى: أحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم الينا لا ترجعون.

  • ثم برز هلال بن نافع البجلي 5 ، وهو يقول: أرمي بها معلمـة أفواقـها والنفس لا ينفعها إشفاقها مسمومة تجري بها أخفاقها ليملأن أرضها رشاقها فلم يزل يرميهم حتى فنيت سهامه، ثم ضرب بيده إلى سيفه فاستله، 1 في المقتل: القرم الهجان الأصيدا.

  • والجواب على هؤلاء الجهلة: أن نقول من يصحح عن موسى عليه الصلاة والسلام بأنه رماها رمي الكاسر والذي ذكر في القرآن إلقاءها فحسب فمن أين لنا أنها تكسرت, ثم لو قيل تكسرت فمن أين لنا أنه قصد كسرها, ثم لو صححنا ذلك عنه قلنا: كان في غيبة حتى لو كان بين يديه حينئذ بحر من نار لخاضه , ومن يصحح لهؤلاء غيبتهم وهم يعرفون المغني من غيره ويحذرون من بئر إن كانت عندهم , ثم كيف يقاس أحوال الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم, على أحوال هؤلاء السفهاء ؟ ولقد رأيت شابا من الصوفية يمشي في الأسواق ويصيح والغلمان يمشون خلفه وهو يبربر , ويخرج إلى الجمعة فيصيح صيحات وهو يصلي الجمعة, فسئلت عن صلاته فقلت: إن كان وقت صياحه غائبا فقد بطل وضوءه , وإن كان حاضرا فهو متصنع , وكان هذا الرجل جلِدا لا يعمل شيئا , بل يُدار له بزنبيل في كل يوم فيجمع له ما يأكل هو وأصحابه , فهذه حالة المتواكلين لا المتوكلين ثم لو قدرنا أن القوم يصيخون عن غيبة فإن تعرضهم لما يغطي على العقول من سماع ما يطرب منهي عنه كالتعرض لكل ما غلبه الأذى , وقد سئل ابن عقيل عن تواجدهم وتخريق ثيابهم فقال: خطأ وحرام وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن إضاعة المال وعن شق الجيوب , فقال له قائل: فإنهم لا يعقلون ما يفعلون قال: إن حضروا هذه الأمكنة مع علمهم أن الطرب يغلب عليهم فيزيل عقولهم أثموا بما يدخل عليهم من التخريق وغيره مما يفسد ولا يسقط عنهم خطاب الشرع, لأنهم مخاطبون قبل الحضور بتجنب هذه المواضع التي تفضي إلى ذلك , كما هم منهيون عن شرب المسكر , فإذا سكروا وجرى منهم إفساد الأموال لم يسقط الخطاب لسكرهم, كذلك هذا الطرب الذي يُسّميه أهل التصوف وجداً, إن صدقوا فيه فسكر طبع , وإن كذبوا فنبيذ , ومع الصحو فلا سلامة فيه مع الحالين وتجنب مواضع الريب واجب.

    Related articles



2022 www.conventioninnovations.com