الحديث الآحاد: ليس كل أحاديث الآحاد لها نفس الخصائص فمنها ما هو صحيح متصل السند، ومنها ما فقد شرط من شروط الصحة من اتصال السند، فجعل مرتبتها أقل من مرتبة الصحيح.
ثم يقول بعدها: " وذكر الشيخ أى ابن الصلاح أن ما روياه البخارى ومسلم أو أحدهما فهو مقطوع بصحته، والعلم القطعى حاصل فيه، وخالفه المحققون والأكثرون فقالوا: يفيد الظن مالم يتواتر "، وانظر : التقريب للنووى: 11،18 ، وإرشاد طلاب الحقائق له: 58،65 ، ومقدمة صحيح مسلم.
وأما صفاته الخَلقِيَّة، فمِثْل ما ورد في الأحاديث التي تصفه صلى الله عليه وآله وسلم من كونه أبيض الوجه مُشربًا بحمرة، وأنه ليس بالقصير المتردد ولا بالطويل البائن، وأما صفاته الخُلُقيَّة، فكما ورد أنه صلى الله عليه وآله وسلم عليه كان أشجع الناس، وأجودهم، وأشدهم تواضعًا وعطفًا على المساكين، ، والأرامل واليتامى، وأعظمهم عفوًا وحِلمًا، مع قدرته على العقوبة، وأنه ما كان يُواجه أحدًا بما لا يحب، وغيرها الكثير من مكارم الأخلاق التي بعثه الله تعالى بها ليُتمها، ويوجد من العلماء من يُدخِل في تعريف الحديث أقوالَ والتابعين وأفعالهم، وقد يكون هذا أَوْلى بالقَبُول وأجدر؛ ويشهد له صنيع جمهور المحدِّثين؛ فقد جمعوا في مؤلفاتهم أقوال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأفعاله وتقريراته وأقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم.